ღ♥ღ)(:::: منتديات أحلي عيون::::)(ღ♥ღ

     

    الصحيح المسند من أسباب النزول .

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 388
    نقاط : 894
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 27/08/2009
    العمر : 24
    الموقع : http://a7la3yoon.ba7r.org/

    الصحيح المسند من أسباب النزول .

    مُساهمة من طرف Admin في 2009-09-04, 08:33

    بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد ..

    لما كان من أهم ما يفهم به القرآن العظيم و من أهم ما يفهم به آياته .. هو سبب نزول الآية .

    ولما كثر في ذلك القيل و القال و السماع من بعض أهل الدعوة من الأسباب .. مالا يصح و قد انتشر ذلك بين الناس أيضا ..

    و حرصا على نشر العلم و عدم كتمانه .. دفعني كل ذلك .. إلى الاستمتاع بهذه التحفة من مؤلفات فضيلة الشيخ رحمه الله .. مقبل بن هادي الوادعي ( الصحيح المسند من أسباب النزول ) حتى نتعرف سويا على تلك الأسباب ( الصحيح منها ) و ترك ما عداها .

    والله من وراء القصد ..
    1- تعريف سبب النزول :

    سبب النزول يكون قاصرا على أمرين :

    أحدهما : أن تحدث حادثة قينزل القرآن الكريم بشأنها كما في سبب نزول { تبت يدا أبي لهب و تب } كما سيأتي إن شاء الله .

    الثاني : أن يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء فينزل القرآن ببيان الحكم فيه كما في سبب نزول آية اللعان كما سيأتي إن شاء الله .

    2- طريقة معرفته :

    أما طريقة معرفته , فالعلماء يعتمدون في معرفة سبب النزول على صحة الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو عن الصحابي , فإن إخبار الصحابي في مثل هذا له حكم الرفع ( قلت ( محمود) حكم الرفع يعني أن الحديث عن الصحابي في هذه الحالة لا يصح أن يكون برأيه و لكنه أخذه إما عن رسول الله من كلامه أو من حادثة هو شهدها على عهد النبي عليه الصلاة و السلام .. و الحديث المرفوع هو كل قول أو فعل نسب إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم ) .
    قال بن الصلاح رحمه الله في كتابه علوم الحديث :

    الثالث : ما قيل إن تفسير الصحابي حديث فإنما ذلك في تفسير يتعلق بسبب نزول الآية يخبر به الصحابي أو نحو ذلك .

    كقول جابر رضي الله عنه : كانت اليهود تقول : من أتى امرأته من دبرها في قبلها جاء الولد أحول .. فأنزل الله عز وجل { نساؤكم حرث لكم } الآية .

    فأما سائر تفاسير الصحابة التي لا تشتمل على إضافة شيء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فمعدود في الموقوفات و الله أعلم .ا.هـ ( قلت : محمود .. الحديث الموقوف هو ما نسب من قول أو فعل إلى الصحابي و ليس هو من قول أو فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم )

    أما قول التابعي : نزلت في كذا : فهو مرسل , فإن تعددت طرقه قبل و إلا فلا على الراجح عن المحدثين . ( قلت محمود .. المرسل , هو الحديث الذي يروى عن التابعي من قول أو فعل ينسبه إلى رسول الله .. فإن روى التابعي و قال .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا دون ذكر الصحابي الذي سمع منه فهذا يعرّف بالإرسال .. وهذا من أنواع الحديث الضعيف )

    3- العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب :

    و الدليل على ذلك .. أن الأنصاري الذي قبّل الأجنبية و نزلت فيه { إن الحسنات يذهبن السيئات } قال للنبي صلى الله عليه وسلم : ألي هذا و حدي يا رسول الله ؟
    ومعنى هذا : هل حكم هذه الآية يختص بي لأني سبب نزولها ؟ : فأفتاه النبي صلى الله عليه وسلم بأن العبرة بعموم اللفظ .. فقال " بل لأمتي كلهم "

    أما صورة السبب : فجمهور أهل الأصول أنها قطعية الدخول في العام , فلا يجوز إخراجها منه بمخصص .
    ورو ي عن مالك : أنها ظنية الدخول كغيرها من أفراد العام .

    ( قلت محمود : ومثال لذلك حتى يفهم : أنه لما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أنتوضأ بماء البحر مثلا فقال " هو الطهور ماؤه " .. فهذا ليس معناه أن ماء البحر يتوضأ به فقط .. فلا يقال لا يجوز التطهير به إلا في الوضوء , بل يغتسل به من الجنابة و تغسل به النجاسة .. الخ , و أيضا يشمل الجواب السائلين و غيرهم من الناس .. ( وهذا معنى العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ) أما قوله : أن صورة السبب قطعية الدخول في العام معناه .. أن الوضوء بماء البحر للقوم الذين سألوا النبي جائز قطعا .. لأن اللفظ جاء عن سؤالهم عنه , و إلا لو كان ماء البحر لا يتطهر به لما بين لهم النبي , و يكون ذلك تأخير للبيان عن وقت الحاجة و هذا غير جائز .. ( الواضح في أصول الفقه محمد الأشقر ص 194 ))

    4- قد تتعدد الأسباب و النازل واحد :

    كما في آية اللعان و غيره من الآيات كما ستجده إن شاء الله في موضعه .

    وكذا قد تتعدد الآيات النازلة و السبب واحد .. كما في حديث المسيب رضي الله عنه في شأن وفاة أبي طالب .. و قول النبي لأستغفرن لك مالم أنه عنك .. فأنزل الله { ما كان للنبي و الذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين و لو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم } .. ونزل في أبي طالب { إنك لا تهدي من أحببت و لكن الله يهدي من يشاء } .

    والأمثلة على ذلك كثيرة ستمر بك إن شاء الله .

    5- صيغة سبب النزول :

    إما أن تكون صريحة في السببية و إما أن تكون محتملة .

    فتكون نصا صريحا إذا قال الراوي : سبب نزول هذه الآية كذا , أو إذا بفاء تعقيبية داخلة على مادة النزول بعد ذكر الحادثة أو السؤال كما إذا قال : حدث كذا أو سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزلت كذا .
    فهاتان صيغتان صريحتان في السببية , و سيأتي لهما أمثلة إن شاء الله .

    و تكون الآية محتملة للسببية و لما تضمنته الآية من الأحكام إذا قال الراوي : نزلت هذه الآية في كذا , فذلك يراد به تارة أنه سبب النزول , و تارة أنه داخل في معنى الآية .
    وكذا قوله : أحسب أن هذه الآية نزلت في كذا , أو ما أحسب هذه الآية إلا نزلت في كذا , فإن الراوي بهذه الصيغة لا يقطع بالسبب .

    فهاتان صيغتان تحتملان السببية و غيرها .. و سيأتي لهما أمثلة إن شاء الله .ا.هـ .

    مختصرا من كتاب (( مباحث في علوم القرآن )) لمناع القطان .

    فائدة : من القرآن ما نزل لسبب , و منه ما نزل ابتداء بعقائد الإيمان وواجبات الإسلام و غير ذلك من التشريع .. و إنما ذكرت هذا لأن بعضهم طالبني في ذات مرة أن أذكر له سببا آخر لقوله تعالى { و منهم من عاهد الله } الآية .. عندما قلت له أن القصة التي وردت في ثعلبة ضعيفة .. و كذا قوله تعالى { يوفون بالنذر و يخافون يوما كان شره مستطيرا } إلى آخر الآيات .. عندما قلت لبعضهم : إن ما ورد أنها نزلت في علي و فاطمة ليس بصحيح و قد ذكرها بن الجوزي في الموضوعات ووافقه السيوطي , فأحببت التنبيه لئلا يظن من لم يمارس سبب النزول أن لكل آية سببا .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

    أجمل عين
    مشرفه


    عدد المساهمات : 38
    نقاط : 38
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/01/2010

    رد: الصحيح المسند من أسباب النزول .

    مُساهمة من طرف أجمل عين في 2010-01-13, 07:27

    avatar
    كرم الملاك
    مشرفه


    عدد المساهمات : 107
    نقاط : 125
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010

    رد: الصحيح المسند من أسباب النزول .

    مُساهمة من طرف كرم الملاك في 2010-01-17, 12:03

    مشكورمشكور
    مشكور مشــكورمشــكور مشــكورمشــكور
    مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكور
    مشكور
    avatar
    أبو الزغليل
    مشرفه


    عدد المساهمات : 193
    نقاط : 241
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010

    رد: الصحيح المسند من أسباب النزول .

    مُساهمة من طرف أبو الزغليل في 2010-02-19, 11:13

    شكورمشكور
    مشكور مشــكورمشــكور مشــكورمشــكور
    مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
    مشكورمشكور

      الوقت/التاريخ الآن هو 2018-11-18, 00:02